مبادرة شاقوفيان، والمنتدى الاجتماعي العراقي، ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي

في اليوم العالمي للسلام وتضامناً مع مدينة الناصرية، نظمت الفرق التطوعية في مدينة هيت يوم الثلاثاء 19 سبتمبر فعالية مميزة تقام لأول مرة في المدينة ، شارك فيها ما يقارب 35 شخص من الاطفال والشباب المهتمين، والمتطوعين من فرق شبابية تطوعية في المدينة. عمل على تنظيم الفعالية “مبادرة شاقوفيان – الحياة تبدأ بخطوة” المختصة منذ بدء عمليات تحرير مدينة هيت في مجال السلم الاجتماعي حيث شارك متطوعيها في تنسيق ودعم الفعالية التي استضافها مركز شاقوفيان الثقافي.

تضمنت الفعالية كلمة مختصرة قدمها احمد سلام،  احد متطوعي مبادرة شاقوفيان، تطرق من خلالها الى اهمية هذا اليوم عالمياً والقيم التي يمثلها الاحتفال به في مدينة هيت، واهمية ان يكون يوماً خاصاً لإرسال مجموعة من الرسائل التي تدعو وتحث على بناء السلام في كل مدن العراق لعراق آخر ممكن. كما تخللت الفعالية وقفة مُشكلة شعار السلام صاحبها إطلاق مجموعة كبيرة من البالونات تحمل رسائل متنوعة الى المدن العراقية. وفي ختام الفعالية كتب المشاركون مجموعة من الرسائل المليئة بالمحبة والتكاتف إلى مدينة الناصرية على لوحة حملت عنوان “رسائل من هيت الى الناصرية ” بهدف ارسالها الى المدينة ليتم عرضها هناك.

وقد شارك في الفعالية مجموعة من الفرق التطوعية التي تعمل في المدينة أهمها فريق صدى الحياة المختص في مجال التوعية الشاملة والذي يقود حملة “جدار الخير” التي يستهدف من خلالها وعي المجتمع الهيتي، بالاضافة الى متطوعوا فريق بصائر الذي يعمل ضمن حي “بصائر” ، كذلك فريق الأمل للأفلام المتكون من خمسة شباب مهتمين بالسينما وصناعة الافلام القصيرة، فضلاً عن جمعية افكار المختصة في مجال الاغاثة الانسانية في المدينة.

خلال الفعالية اوضح “محمود الهيتي” من مبادرة شاقوفيان، اختيارهم لمدينة الناصرية لسببين: الأول يتمثل في توجيه رسائل تضامن مع اهالي ضحايا العمل الارهابي الذي استهدفهم مؤخرا، والثاني لأن مدينة هيت ترتبط بمدينة الناصرية على وجه الخصوص، فالمدينتين لهما ارتباط تاريخي وثقافي وانساني وثيق، فمدينة هيت الواقعة على ضفاف نهر الفرات كانت تمثل طريق تجاري عبر النهر لمدينة الناصرية، كما كانت هيت واحدة من مدن العراق القديم امتداداً للحضارات التي قامت على امتداد النهر في الجنوب العراقي.

المشاركون والمنظمون عزموا ان يكون يوم 19 ايلول من كل عام يوماً لتنظيم فعالية السلام في مدينة هيت.


Like