المنتدى الاجتماعي العراقي – أيلول 2017

نظم منتدى النجف الاجتماعي لجمعتين متتاليتين بتاريخ (8 , 15 \ 9 \ 2017 ) تدريبات لتوسيع مفاهيم اللاعنف في مدينة النجف وبالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي ضمن برنامج بناء التعايش والسلم المجتمعي في المدينة, حيث ( شارك في التدريب الاول 20 شاب وشابه (عدد الشباب 18 وعدد الاناث 2 ) والتدرديب الثاني شارك فية 19 شاب، تتراوح أعمار المشاركين في كلا التدريبين بين 16-30 عاماً.

استهل التدريب بتعريف عن منتدى النجف الاجتماعي وكيف أسس وارتباطاته بالمحافظات الاخرى, وتعريف عن المنتدى الاجتماعي العراقي واهدافه ورؤاه. من ثم قام ميسري التدريب بطرح مفاهيم العنف واللاعنف، وما هو الفرق بينهما وكذلك طرح ابرز التجارب الناجحة، لحملات اللاعنف على المستوى المحلي والدولي، وكذلك كيفية بناء الهدف ضد العنف وشرح اساليب عدة للإحتجاج والاقناع.

كما تناولت الورش التدريبية كيفية التعبير عن فكرة الحملة وانواع الحملات، فضلا عن دور التواصل الاجتماعي والفن في التنفيذ والترويج لحملات اللاعنف, وتم عرض مجموعة من الصور والفيديوات لتجارب متنوعه وحملات ناجحة لغرض تحفيز المشاركين على التفكير وطرح افكار مماثلة او افكار خلاقة ليتم النقاش فيها لتعتمد كأنشطه وفعاليات للمنتدى في النجف.

ويسعى الزملاء في منتدى النجف الاجتماعي الى تنظيم تدريبات مماثله في الاسابيع المقبلة، لتوسيع وتكريس مفاهيم اللاعنف في المجتمع، وبناء قاعدة شبابيه تؤمن بالسلم المجتمعي وبناء السلام وتقبل الاخر.

التدريب والذي استمر لاكثر من 3 ساعات، ابدى خلاله المشاركون تفاعلهم، حيث تم مناقشة مجموعة كبير من الأفكار والموضوعات المرتبطة بأسلوب اللاعنف، وبعض الانشطه والفعاليات التي ستعتمد ضمن حملة المنتدى “بناء التعايش والسلم المجتمعي في مدينة النجف”.

من الجدير بالذكر ان التدريب نظم بتمويل من مؤسسة “فاي” السويسرية، وبالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي/ جماعة لاعنف، مركز المعلومة للبحث والتطوير، مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، ومنظمة جسر الى الايطالية.


Like