المنتدى الاجتماعي العراقي 

شارك 10 من متطوعي فريق الترجمة في المنتدى الاجتماعي العراقي في ورشة تدريبية حول مباديء اللاعنف اقامه المنتدى في مقره في بغداد واستمر ليومي 24 و 26 من سبتمبر. حيث تم تقديم التدريب بإشراف خبير اللاعنف الأستاذ المهندس غيلان الجبوري.

تعرف المتطوعون خلال اليوم الأول من التدريب على مبادئ اللاعنف وأهم أسس هذه الحركة العالمية، وذلك بتلقي العديد من التمارين النظرية والعملية، وعرض المقاطع المصورة التوضيحية مع الشرح المستمر والمتواصل من قبل المدرب. تميزت الجلسة بتفاعل المشتركين واهتمامهم بالموضوع وقد اغنت النقاشات البناءة المادة التدريبية، حيث غادر المشاركون وهم متشوقون للعودة لحضور الجلسة الثانية.

في اليوم الثاني تعرف المتطوعون على اهم تقنيات اللاعنف، والتي تهدف الى احداث التغيير المطلوب في المجتمع دون اللجوء الى العنف. كما استمرت أجواء النقاشات البناءة بين المشاركين والمدرب، واستمر عرض المقاطع المصورة التوضيحية والعرض التقديمي للمادة التدريبية.

وفي نهاية الورشة تقدم المشاركون في الورشة التدريبية بشكرهم العميق للمدرب، واعربوا عن سعادتهم بحضور هذا التدريب الذي عرفهم الى مفاهيم مهمة كثيرة، كما عبر المدرب عن سعادته بحماسة الشباب وسرعة بديهتهم وتقبلهم المادة والمفاهيم المطروحة بسهولة ويسر.

تكمن أهمية عقد مثل هذه التدريبات لمتطوعي المنتدى بشكل عام، في ضرورة تعرف الشباب على اهم مفاهيم المجتمع المدني، من أجل بناء قدرات الشباب المتطوع، وحثهم على الانخراط في المزيد من العمل التطوعي، والتعرف على مختلف المجالات بشكل اكثر تخصصي، مما قد يشجعهم على التعمق في المواضيع التي يرغبون في العمل بها بعد ان يتعرفوا عليها بشكل اكثر وضوحاً من مجرد معلومات عامة.

كما ان هناك أهمية خاصة لتدريب فريق الترجمة، حيث ان أعضاء هذا الفريق يمثلون همزة الوصل في الأنشطة التي يحضرها ناشطون او باحثون أجانب، بين منظمي النشاط من جهة، وجمهور النشاط من غير الناطقين باللغة العربية من جهة اخرى. ومن هنا تأتي أهمية تدريب أعضاء فريق الترجمة، من أجل ان يكونوا على اهب الاستعداد للقيام بمهامهم المرتقبة، على افضل صورة ممكنة خلال فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي القادمة.

يذكر ان هذا التدريب عقد بدعم من مؤسسة كاريبو النرويجية ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة اون بونته بير… الايطالية وبالتعاون مع جماعة لاعنف، ضمن انشطة مشروع يهدف لدعم الشباب في كفاحهم اللاعنفي من اجل تحقيق التغيير داخل المجتمع العراقي.


Like