ملتقى قصصي لتجارب اللاعنف ينظمه المنتدى الاجتماعي العراقي ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي

في حدث فريد من نوعه، نظم فريق لاعنف-بغداد الملتقى القصصي لتجارب الشباب في اللاعنف وبناء السلام من خلال ادوات الفن والرياضة والتواصل الاجتماعي، وذلك على قاعة فندق ركن العزائم في الكرادة يوم السبت الموافق 21/10/2017، ضمن فعاليات اليوم العالمي للاعنف وذكرى ولادة الزعيم غاندي.

تم خلال الملتقى استعراض تجارب الشباب في العمل لبناء السلام واستخدام تقنيات لاعنفية لتغيير الواقع الاجتماعي، والانتقالات الشخصية التي عاشها الشباب من خلال محاولات التغيير والعمل التطوعي، كما وشهد الملتقى عرضاً مسرحي وعزف موسيقي وفعاليات اخرى.

في مستهل الملتقى، قدم محمود الهيتي – أحد نشطاء مبادرة شاقوفيان التي تعمل في مدينة هيت- تجربته في بناء السلام وبناء فريق شاقوفيان التطوعي في هيت والعمل الذي رافق عودة النازحين الى المدينة بعد تحريرها.

كما وقدمت براء عن فريق رياضة ضد العنف-العراق تجربتها من خلال مشاركتها في تنظيم عمل الفريق والانشطة الرياضة التي قام بها الفريق واثر تلك الانشطة على افراد الفريق وعلى المجتمع الذي يشارك الفعاليات.

سلمان خيرالله قدم تجربته مع فريق حماة دجلة التطوعي وبين اهمية الحفاظ على البيئة والمياه وكون انها عناصر اساسية تساهم في الاستقرار المجتمعي و  بناء السلام والتكاتف بين سكان المدن التي يمر من خلالها نهري دجلة والفرات.

روان ، أصغر مشاركة في الملتقى شاركتنا تجارب العمل الطوعي التي اختطتها مع والدها في مدينة بابل من اجل زرع البسمة على وجه الاطفال وتغيير حياتهم ومنحهم فرص اكبر لمستقبلهم.

كما قدم فريق مشحوفنا من الناصرية عرضاً مسرحياً عن حماية الطيور المهاجرة والاحياء المائية في الاهوار عكسوا من خلالها رفضهم لأعمال الصيد الجائر وساهموا في التوعية من اجل الحفاظ على التنوع الاحيائي داخل الاهوار.

فاطمة و حسن قدما قصتهما الجميلة عن فريق بغداد دار السلام، الذي يعمل كل سنة على تنظيم مهرجان بغداد دار السلام احتفالا بيوم السلام العالمي، وتحدثا عن انتشار فكرة المهرجان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مستوى المحافظات حيث تمكنت العديد من الفرق الشبابية في المحافظات من تنفيذ مهرجان مشابه يساهم في ترويج الجمال والفن وتغيير صورة الدمار المنتشرة عن العراق.

وشاركنا احمد عبد السلام من فريق اج اج يو للراب من مدينة هيت عن فكرة الراب الهادف وفرقة الراب من اعالي الفرات التي بدأت تقدم الراب العراقي، كما تكلم عن آفاق تطور هذا الفن داخل المجتمع الشبابي.

اما العازف الموهوب حسين سماح فقد شاركنا بتجربته من ديالى وكيف استطاع ان يتخطى صورة الدماء والدمار مع صديقه العزيز البيانو وعن احلامه ورسالته في اعادة تقديم الموسيقى والغناء الراقي الى الشباب.

واختتم الحفل بالاداء الذي قدمة الشاب احمد من فريق اج اج يو من خلال اغنية راب، بالاضافة الى الاغاني الجميلة التي ابهرت الحضور والتي قدمها العازف حسين سماح، انتهاء بـ علي تقي الذي قدم عرض (بيت بوكس) مع مغني الراب احمد ومنفردا.

قدم فريق لاعنف بغداد هذه الفعالية ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي العراقي وبالتعاون مع منظمة صوتنا وبرعاية مركز معلومة للبحث والتطوير، ومنظمة جسر الى… الايطالية ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، ضمن مشروع ممول من مؤسسة فاي السويسرية وبهدف نشر التجارب وقصص النجاح للمجاميع الشبابية التي تساهم في نشر اللاعنف وتعزيز السلام من اجل دعم هذه الطاقات الشبابية والتطلع الى عراق آخر ممكن.


Like