الصحفي اركان شريف على الخطوط الامامية قرب داقوق – كركوك ) تصوير (Metrography

2017/11/02

إننا نطالب بشدة السلطات العراقية في بغداد وكردستان التحقيق في اغتيال الصحفي اركان شريف وكذلك توفير حماية لجميع الصحفيين من التعرض للاعتداءات.

لقد صعقنا تلقي اخبار مقتل الصحفي اركان شريف أمام منزله في بلدة داقوق قرب (كركوك) يوم الاثنين الماضي الموافق الثلاثين من أكتوبر. ان اغتيال الصحفي هو إنحدار لأدني مستويات تصعيد الازمة عقب استفتاء استقلال إقليم كردستان. والتي شهدت بنفس الوقت تصعيد لعمليات استهداف وسائل الاعلام اثناء هذا الأزمة. والان يجب ان يتوقف هذا. ففي الأشهر الأربع الأخيرة (منذ مايو 2017)، تم اغتيال ثلاثة صحفيين واعتقال خمسة والاعتداء على ثلاثة اخرين.

إن أي هجوم على صحفي او وسيلة اعلام هو امر يجب التنديد به بأقصى العبارات الممكنة، وعليه فأننا ندعو السلطات العراقية الإيفاء بواجبها لحماية الصحفيين ووقف الإجراءات القانونية ضد وسائل الاعلام. ونحن ندعو السلطات العراقية البدء في التحقيقات القانونية حول قضية اغتيال اركان شريف وكافة الصحفيين الذين قتلوا.  وكذلك من اجل كسر دائرة الإفلات من العقوبة في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين وتقديم الجناة للعدالة.

وبنفس الوقت فإننا ندعو وسائل الاعلام الإلتزام بالمقاييس المهنية والأخلاقية ومحاربة أي تقارير إعلامية تعمل على تصعيد خطاب الكراهية والتمييز.

منظمة فري بريس انليميتيد (FPU)

منظمة دعم الاعلام الدولي (IMS)

المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI)

الإعلام عبر التعاون وفي التحول (MICT)

معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR)

 


Like