مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي – ديسمبر 2017

يستمر المنتدى الاجتماعي العراقي ليكون واحداً من أهم الفضاءات الحرة ذات القيمة العالية داخل المجتمع المدني في العراق. حيث شارك في فعاليات هذا الحدث السنوي الذي انطلق في 30 نوفمبر / تشرين الثاني إلى 2 ديسمبر / كانون الأول في بغداد أكثر من 5000 زائر، و عمل على تنظيمه 100 متطوع ومتطوعة، بالاضافة الى مساهمة 85 منظمة من منظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء العراق. كما شاركت في هذا الحدث وللسنة الاولى، المنتديات الاجتماعية المحلية التي تشكلت حديثاً من مدينة تكريت وميسان وإقليم كردستان ومدن عراقية أخرى.
عقدت العديد من ورش العمل المتوازية خلال اليوم الاول من فعاليات المنتدى، في حين أتاح اليوم الثاني الفرصة للمجتمع المدني ونشطاءه من اجل وضع استراتيجيات حول مجموعة واسعة من المواضيع من خلال تجمعات المسارات. وذهبت الموضوعات لتناقش العديد من الامور الملحة داخل المجتمع العراق، منها حقوق المرأة وحماية الموارد المائية، بالاضافة الى تنمية وسائل الاعلام الديمقراطية وحرية التعبير، والمواضيع التي تناقش حقوق العمال و الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

اليوم الاخير تضمن انطلاق فعاليات مارثون بغداد للسلام 2017، والانشطة الثقافية لمهرجان “عراق آخر ممكن” على حدائق ابو نؤاس وسط بغداد. وفي هذه الوقت، يسعى المنتدى الاجتماعي العراقي ليقوم بدور هام في عملية المصالحة في فترة ما بعد داعش، وما بعد الإستفتاء في اقليم كردستان العراق، لتجميع الناس من مختلف أنحاء البلاد من اجل إزالة الفوارق وتضييق هوة الخلافات.

وفي كل عام، تشارك الوفود الدولية من مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) في هذا الحدث السنوي من فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي. الا ان المشاركة الدولية لهذه السنة واجهت صعوبات كبيرة في استحصال تأشيرات دخول الدوليين للاراضي العراقية. لذلك نحن نأمل أن تكون عملية استحصال التأشيرات للمتضامنين مع العراق اسهل في المستقبل القريب، وأن يتمكن النشطاء الدوليين من التعبير عن تضامنهم شخصياً في بغداد، ليتمكن العراق من الاندماج الكامل في حركة المجتمع المدني العالمية.

وبذلك تؤكد مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي مواصلة دعمها لفعاليات وانشطة المنتدى الاجتماعي العراقي وتضامنها مع المجتمع المدني العراقي في نضاله من اجل التغيير نحو مجتمع يسوده السلام وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.


Like