منتدى السلام والمنتدى الاجتماعي العراقي

احتضنت حدائق كلية المعارف الاهلية في مدينة الرمادي، يوم السبت ١٣ كانون الثاني ٢٠١٨، فعاليات مهرجان منتدى السلام، وتحت شعار “انبار السلام”، شارك فيه ٤٠٠ شخص، وتميز بتنوع فعالياته والتي اخذت طابع فني اجتماعي مدني هادف.

المساحة المفتوحة في المهرجان خصصت للفرق التطوعية والمنظمات الناشطة في مدينة الرمادي والفلوجة، حيث خصصت مساحات مختلفة لعرض منتوجات يدوية لنساء عاملات، ومساحات أخرى خصصت للتعريف بعمل عدد من الفرق التطوعية وبيع المنتجات من اجل التبرع واستمرارية تلك الفرق، الرسم والتصوير الفوتوغرافي خصصت له مساحة حيث عرضت لوحات لمجموعة من الشباب الموهوبين، فيما عرضت عدد من الصور الفتوغرافية لمناطق مختلفة من الانبار.

فعاليات المسرح بدأت بالنشيد الوطني العراقي، بعدها القى الزميل زيد المعيوف كلمة قصيرة باسم اللجنة المنظمة للمهرجان قال فيها “اننا اليوم نطلق أولى خطوات تأسيس منتدى السلام، والذي سيكون ميداناً تنسيقياً جامعاً لمجموعة من النشطاء والمنظمات والفرق التطوعية والاتحادات والنقابات، والتي سنعمل على تنسيق جهودها من اجل بناء مدننا من جديد وتفعيل دور المجتمع المدني في رسم انبار أخرى، انبار السلام والأمان”.

من جانبه عبر الزميل احمد علاء من سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي عن فرحه الكبير، وزملائه في المنتدى الاجتماعي العراقي بهذا المهرجان الذي مثل انطلاق اعمال منتدى السلام، وأضاف “ان الفضاء الذي تعملون على خلقه وزملاءكم في باقي المدن ستكون فضاءات خصبة للملمة وتجميع كل قوى الحراك الاجتماعي من اجل بناء عراق اخر ممكن”.

الشعر كان له نصيب ضمن برنامج مسرح المهرجان، حيث قدم الشاعران عدنان الفهد ورزاق البطاح قصائد وطنية ووجدانية، تغنت بالسلام وحب الوطن، فيما قدمت فرقة الشراع الفني عرض مسرحي حمل عنوان “عرب وين طنبوره وين”، والتي حاولت تسليط الضوء على أهمية العمل التطوعي، وكيف كان دور المتطوعين في مساعدة النازحين وبعد تحرير المدينة من مجاميع تنظيم “داعش” الإرهابي.

كذلك فأن الموسيقى وجود على مسرح “انبار السلام”، حيث قدم العازف ايهم محسن، مقطوعات موسيقية على الة العود، تلاه بعد ذلك قدم فريق الراب HHU القادم من مدينة هيت، أغاني هادفة نالت استحسان الجمهور، اخر فقرات المهرجان بتكريم ٢١ فريق تطوعي هم (فريق الملجأ، فريق وصل تصل، فريق منبر الإنسانية، فريق ترفك لايك، فريق مبدعون، فريق نخبة شباب الفلوجة، فريق شباب حي نزال التطوعي، فريق تطوع معنا / الرمادي، فريق تطوع معنا / الفلوجة، فريق رسالة سلام، فريق افنان الخير، حركة إصر، فريق مبدعون رغم الألم، المنتدى الثقافي في كلية المعارف، فريق ال ٥٠٠٠، فريق HHU، حملة شق تمره، حملة اهل الانبار الخير الإنسانية، فريق عائدون يا انبار، فريق همة شباب الانبار التطوعي، منظمة رواد النهضة)، التكريم جاء نتيجة لعمل هذه الفرق المتواصل في مساعدة النازحين وإعادة الحياة لمدن الانبار. الصور التذكارية وضحكات الجمهور كان خاتمة للمهرجان.

من الجدير بالذكر ان منتدى السلام فضاء مدني للعمل المشترك، يتكون من عدد من الفرق التطوعية ومنظمات المجتمعية الناشطة في مدينتي الرمادي والفلوجة، ويعمل وفق ميثاق ومبادئ المنتدى الاجتماعي العراقي. ونظم المنتدى فعاليات مختلفة، مدعومة من منظمة المساعدات الدولية السويسرية “فاي”، وبالتعاون مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، مركز المعلومة للبحث والتطوير، ومنظمة جسر الى الايطالية.

 

 


Like