المنتدى الاجتماعي العراقي 

عقد المنتدى الاجتماعي العراقي إجتماعه الاستراتيجي السنوي الثالث، ساهم فيه أعضاء اللجنة الوطنية، سكرتارية المنتدى، ممثلي متطوعات ومتطوعي المنتدى، وممثلي مسارات ومجاميع العمل المختلفة، وذلك يوم السبت الموافق ٣ شباط ٢٠١٨ في بغداد. وخصص الاجتماع الذي حضره أيضا ممثلين عن مدن (هيت، الرمادي، النجف، الناصرية، ميسان، وممثل عن المنتدى الاجتماعي الكوردستاني)، لعرض التقارير الانجازي والمالي لعام ٢٠١٧، ومناقشة خطط عمل المنتدى خلال عام ٢٠١٨.

استعراض التقرير الانجازي كان اولى فقرات الاجتماع، حيث قدمت سكرتارية المنتدى تقريراً عن مجمل الانشطة المتحققة خلال عام ٢٠١٧، حيث جرى استعراض لنشاط مسارات ( الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المرأة، حرية التعبير، اللاعنف وبناء السلام، البيئة والمياه)، وماهي معوقات عملها وأين أخفقت؟، كما تم إستعراض لعملية التوسع التي نفذها المنتدى من خلال خلق منتديات محلية في مدن ومحافظات مختلفة ضمن المساعي الرامية لنشر قيم ومبادئ المنتدى بين اكبر شريحة ممكنة من النشطاء والمنظمات.

وبعد الاستماع للملاحظات التقويمية للتقرير، قدم القسم المالي في سكرتارية المنتدى تقريرها المالي، والذي استعرض مصادر تمويل المنتدى خلال ٢٠١٧، والمتمثلة ببعثة الاتحاد الأوربي، منظمة المساعدات الدولية السويسرية “فاي”، مؤسسة كاريبو النرويجية، ومنظمة “سي سي اف دي” الفرنسية، والتي تمت بالتعاون مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر الى … الإيطالية، وممثل المنتدى المحلي مركز المعلومة للبحث والتطوير. وصرفت هذه المبالغ المالية لتغطية نفقات المنتدى التشغيلية، تنفيذ أنشطة لمسارات المنتدى ومجاميع المحافظات، فضلا عن تغطية نشاطات الموسم الرابع وماراثون بغداد للسلام.

ختام الاجتماع خصص لمناقشة مقترح ثيمة ونشاطات المنتدى للعام الحالي، حيث سيتم ربط كل الأنشطة والفعاليات ضمن ثيمة موحده هي “المواطنة”، والتي جاءت بعد نقاشات طويلة بين الفاعلين في حركة المنتدى، كما تم استعراض اولي لتوقيتات وطبيعة نشاط كل مسار من مسارات المنتدى، ليختم الاجتماع بعدها بهمة واندفاع نحو مستقبل زاخر بالنشاط والفعالية من اجل تحقيق عراق اخر ممكن.

من الجدير بالذكر ان هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه، اذا عقد الاجتماع الأول في عام ٢٠١٦ بمدنية إسطنبول، والثاني في عام ٢٠١٧ في مدينة السليمانية، اقرت في كلا الاجتماعين الخطط والاستراتيجيات التي يعمل عليها المنتدى الان.

 


Like