قام اتحاد عمال كوردستان المتحدون (KUWU) رسمياً بتشكيل لجنة نسائية مع مكتب في مبنى جامعة الكويت أربيل. وقد تمت دعوة العديد من الناشطات من أربيل والسليمانية للمشاركة في اللجنة ، والتي ستدعمها منظمات غير حكومية محلية. والهدف هو دعم المساواة بين الجنسين وربط اللجنة بالمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ، وإدماجها في الحركة النسائية. في نهاية المطاف ، سيتم تدريب أعضاء اللجنة النسائية على المشاركة في الانتخابات النقابية.

هناك 7 نقابات في كردستان تمثل 7 قطاعات (النفط والغاز والأغذية والزراعة والخدمات والمنسوجات والنقل والبناء والصناعات) في 6 فروع مختلفة في جميع أنحاء كردستان. يدير المجلس التنفيذي جميع الفروع ، مع رئيس مجلس الإدارة بصفته رئيس جامعة KUWU. لاحظ الفريق العامل المعني بالعدالة الاجتماعية ، الذي يقوده مركز التضامن وجزء من عملية المنتدى الاجتماعي الكردستاني ، عدم وجود ممثلات في إدارة الفروع. جميع الاتحادات السبع المذكورة تقودها الذكور. وبناء على ذلك ، أيدت مجموعة العمل إنشاء لجنة نسائية مستقلة ، افتتحت في آذار / مارس 2018.

حضر رؤساء جميع النقابات السبع في فرع إربيل الحدث الافتتاحي وتعهدوا بالتزامهم بدعم اللجنة النسائية بشكل كامل. انضم إليهم عدد من المنظمات غير الحكومية المحلية التي تهدف إلى تعزيز دور المرأة في النقابات. هذه المنظمات غير الحكومية المحلية هي منظمة مجموعة نساء كوردستان (KWGO) ومنظمات الشبكة المنسقة (CNO). وتعهدت اللجنة بدورها بالعمل عن كثب مع المنظمات غير الحكومية.

وزارت اللجنة, بعد إنشائها, النساء العاملات في مواقع مختلفة وأبلغتهن باللجنة الجديدة في الجامعة. تمت تغطية هذا الحدث من قبل وسائل الإعلام المحلية.


Like