المنتدى الاجتماعي العراقي

من اجل ان يسود السلام ويعود النازحين لمناطقهم، نظمت الفرق التطوعية في منتدى تكريت الاجتماعي، وهي (مجلس شباب تكريت، تعالوا نصنع الفرح، مجلس شباب بيجي، نحن السلام التطوعي)، وبالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي، حملة إعادة اعمار وتأهيل لعدد من المدارس في مدينة بيجي، احد اقضية محافظة صلاح الدين، وذلك يوم الجمعة الموافق ٢٧ نيسان ٢٠١٨.

حيث تعاني تلك المدراس المستهدفة من دمار طالها نتيجة العمليات العسكرية اثناء فترة التحرير، حيث استخدمها تنظيم داعش الإرهابي كمراكز لعناصره، مما أدى الى تضررها بشكل كبير. المتطوعين المنخرطين في هذا النشاط سعوا الى إعادة الحياة الى تلك المدارس، كما هي دعوة صادقة لدعم النازحين من اجل العودة لمناطقهم، حيث مازال نصف سكان بيجي نازح في مخيمات عدة منتشرة في المحافظة، وهي فرصة لدعم جهود الفرق التطوعية والمساهمة في إعادة اعمار المدينة.

الخطوة الأولى للحملة، نفذت في مدرستين مهمتين، عاد لها عدد كبير من الطلاب، وتقع في منطقتين حيويتين، وهي مدرسة الحي العصري المختلطة، ومدرسة سبا الابتدائية المختلطة، حيث بدأت الحملة منذ صباح يوم الجمعة بصبغ الجدران المحترقة وازالة المتضرر منها، واعادة تأهيل خطوط نقل التيار الكهربائي للمدارس من خلال نصب وتجهيز المدارس باسلاك كهربائية جديدة، وتبديل خزانات المياه والانابيب التالفة وصنابير المياه والحمامات، وايضا تبديل زجاج الصفوف المكسر. كما شملت الحملة كتابة شعارات تشجيعية للطلبة.

الحملة التي شارك فيها اكثر من ٤٠ متطوع، ستستمر خلال الأسابيع القادمة  من اجل اكمال العمل في تلك المدارس، كما سيتم زراعة ١٠٠ شتلة دائمة الخضرة في احد الشوارع الرئيسية بعد ان تعهدت بلدية القضاء بالاعتناء بتلك الشتلات.

هذه االحملة تأتي ضمن مشروع مسارات التعايش في بلاد ما بين النهرين، والممولة من مؤسسة المساعدات السويسرية (فاي)، وبالتعاون مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي وجمعية جسر الى الإيطالية ومركز المعلومة للبحث والتطوير، وتهدف لتعزيز ونشر قيم ومبادىء المنتدى الاجتماعي العراقي، فضلا عن دعم التماسك الاجتماعي واعادة بناء السلام ونشر روح التعايش السلمي بين ابناء مدن عراقية مختلفة.


Like