استمراراً لأنشطة المنتديات المحلية في العراق كان لمنسقية المنتدى الاجتماعي العراقي حضور في محافظة واسط ليومي الجمعة والسبت 27-28 نيسان 2018 ; حيث تم تنظيم دورة تدريبية في مدينة الكوت بمشاركة نشطاء شباب ذكور واناث ممثللين عن الفرق التطوعية والمنظمات والنقابات العاملة في المدينة. حيث تم تشكيل فضاء خاص بكل المنظمات والجمعيات والنقابات والفرق الطوعية والناشطين أطلق عليه اسم (منتدى نحن واسط) ايماناً منهم بأهمية العمل الجماعي وللمضي قدماً بركب المنتديات المحلية في المدن الأخرى.

يذكر ان التدريب شهد مشاركة عدة منظمات وفرق من محافظة واسط وابرزها: فريق لنا بصمة التطوعي, فريق بصمات الحي للعمل التطوعي, رابطة قادرون للثقافة والاعلام, رابطة أصدقاء البيئة, نقابات العمال وذوي الإعاقة, منظمة انا واسط لدعم المرأة والطفل.

فيما شهد التدريب نقاشات مفصلة حول تطوير اليات التخطيط وإدارة الحملات, وتضمنت التعريف بتجربة المنتدى الاجتماعي العراقي ونجاحاته وكذلك الية العمل المشترك بين المنتديات المحلية للمدن والمنتدى في بغداد, بالإضافة الى استعراض مفصل لاهداف وانشطة المنتدى, ومنها الأنشطة البيئية والتراثية. ثم امتد التدريب ليتضمن نقاش ابرز التحديات والمشاكل الاجتماعية التي يواجها المجتمع المحلي لمدينة واسط ويمكن للمجتمع المدني العمل عليها, وابرز هذه المشاكل التي تم نقاشها هي مشكلة إدارة الموارد المائية في المحافظة والمدن المتشاطئة معها حيث تعاني واسط ازمة حادة في توفير الاحتياجات المحلية من المياه. كما تم الحديث عن قضية حفظ التراث الثقافي والمواقع الاثرية في واسط, حيث ان المدينة تزخر بالعديد من المعالم التراثية المهملة ابرزها بوابة واسط الاثرية.

الى ذلك تم استعراض واقع حقوق العمال في المحافظة والمشاكل التي تواجهها الطبقة العاملة في واحدة من المدن الصناعية المعروفة باحتوائها على مجمعات لمعامل الطابوق التي تتوافد اليها العوائل في هجرة داخلية من القرى الواقعة على اطراف المحافظة. حيث برزت الحاجة في ظل ظروف كهذه الى ضرورة العمل على التوعية بقانون العمل لضمان حقوق هذه الشريحة الواسعة, وهذا احد المحاور التي تم الاتفاق على التركيز عليها من قبل منتدى (نحن واسط) في المستقبل.

وخلص التدريب الذي يعد الأول من نوعه في محافظة واسط الى الشروع بتنظيم مجموعة من الحملات يقودها الشباب النشطاء المنخرطين ضمن فضاء منتدى (نحن واسط), ومن ابرز هذه الحملات تلك التي ستتعاون نقابات عمالية فاعلة في المدينة لتنفيذها للتوعية بقانون العمل وحقوق العمال مع الفئات سالفة الذكر. بالإضافة الى حملتين اخرتين سينفذها شباب منتدى واسط, أولهما حملة لحفظ التراث وحماية بوابة واسط, والثانية لتوعية المزارعين بترشيد استهلاك المياه والبحث عن استخدام طرق حديثة لري المزروعات.

ومن الجدير بالذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي عمم تجربته في العديد من المدن العراقية وبالذات المدن المطلة على نهري دجلة والفرات , وهذا النشاط من ضمن مشروع “التماسك الاجتماعي لبلاد ما بين النهرين” الذي ينفذ من قبل المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالشراكة مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر الى – الإيطالية وبدعم من مؤسسة فاي السويسرية.


Like