إستضافت قاعة مركز مشحوفنا الثقافي في الناصرية تدريبا مخصصاً لتطوير قدرات شباب الفرق التطوعية المدنية في اطار بناء وتنفيذ الحملات المدنية. وجرى خلال هذا التدريب مناقشة متطلبات التخطيط للحملات ابتداء من تحديد الموضوع و تحليل المشكلة و اليات تحديد الاهداف الذكية، وصولا الى تنفيذ الحملة وطرق تقييم وقياس نتائج الحملة.

تناول الشباب خلال التدريب اربعة مواضيع تم اختيار ثلاث منها، ولكل من هذه المواضيع، حاول الشباب تحليل المشكلة و تحديد اهداف ذكية يمكن العمل عليها وتحقيقها من خلال حملة مدنية تنظم في مدينة الناصرية. وبمساعدة المدرب سلمان خيرالله من سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي، طور الشباب افكار لثلاثة حملات كانت كالتالي:

١- الحاجة لتعزيز مساهمة شريحة الشباب في الناصرية في العمل الثقافي و المعرفي.  حيث اشر المشاركون انخفاض مستوى القراءة بين الشباب في الناصرية، وعدم اهتمام الشباب بالانشطة الثقافية والعلمية بشكل عام. وبرزت من خلال النقاش فكرة اقامة مهرجان ”ذي قار تقرأ“ وعقد  ندوات عامة لمناقشة هذه الظاهرة، وباشراك  المؤسسات المعنية مثل جامعة ذي قار  ومديرية التربية في المحافظة.

٢- تعزيز حرية المراة في مدينة الناصرية، حيث اشر المشاركون عدم توفر البيئة  المناسبة للمرأة للعمل في  مدينة الناصرية تحديدا . وبرزت افكار لمعالجة هذه المشكلة مثل اقامة ندوات مشتركة للرجال والنساء لمناقشة سبل توفير بيئة ملائمة للمراة. اطلاق حملة على السوشل ميديا ( مقالات – فيديوهات ) توضح اهمية مشاركة المرأة في العمل، و اقامة ملتقيات تجمع اصحاب العمل والشركات والمصارف الاستثمارية لفتح باب العمل للمراة وتوفير متطلبات مناسبة لها للعمل في هذه القطاعات.

٣الاهتمام بالموروث الحضاري للمدينة، في اطار  ”حملة اهوارنا تراث عالمي“ التي انطلقت العام الماضي، ناقش الحضور مشكلة اهمال متحف الناصرية الحضاري، وعدم الاهتمام به او الترويج لزيارته من من خلال الاعلام. واقترح المشاركون مبادرة متطوعي المجتمع المدني لتوفير دعم اعلامي للمتحف من خلال الكتابه عنه وعن اهميته من خلال  السوشل ميديا، ودعوة القنوات والصحف العراقية لزيارته والكتابة عنه. وكذلك تنظيم حملة لدعوة المدارس والجامعات لزيارته ضمن البرنامج التعليمي السنوي. كذلك التوجه للحكومة العراقية  لمطالبتها بتوفير حصة مالية من موازنة المحافظة لدعم المتحف .

وسيتابع مركز مشحوفنا الثقافي لاحقا اختيار احد هذه الموضواع منها والبدئ بالعمل عليه مع الفرق التطوعية في المدينة.

كما تم الاتفاق على الاستمرار في العمل بحملة ”اهوارنا تراث عالمي“  الى ان تحقق اهدافها في حماية اهوار الجبايش في الناصرية من الجفاف ومن الاندثار. وتم الاتفاق على ضرورة تحديد اهداف ذكية لهذه الحملة في عام ٢٠١٨، تستهدف قضيتين الاولى قروض المشاريع الصغيرة لسكان الاهوار والثانية تعريف الناس بمخاطر مليئ سد اليسوا واثاره على المحافظة. واتفق الحضور على ضرورة اشراك كل الفرق التطوعية المنخرطة في منتدى ”انا احب ذي قار“ في انشطتها التي ستنفذ هذا العام.

وساهم في هذ التدريب والذي استمر ليومين متتالين، اثنا عشر شابا بضمنهم اثنين من النساء، يمثلون فرق تطوعية مختلفة تعمل ضمن ”منتدى انا احب ذي قار“ وهو فضاء مفتوح للعمل المجتمعي.  وهذه الفرق هي: فريق طموح انسان , فريق لذي قار شبابها , فريق  gk14, فريق شابات ذي قار , فريق مشحوفنا التطوعي .

وهذا التدريب يقع في اطار تعاون مستمر بين ”منتدى انا احب ذيقار“ في الناصرية و ”المنتدى الاجتماعي العراقي“ ومقره في بغداد، وفي برنامج اوسع يهدف لدعم الشباب العراقي في عدد من المحافظات العراقية تحت عنوان ”التماسك الاجتماعي لبلاد ما بين النهرين“ . وينفذ هذا البرنامج بشكل اساس من قبل المنتدى الاجتماعي العراقي ومركز معلومة للبحث والتطوير وبالشراكة مع المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني في العراق ومنظمة جسر الى الايطالية وبدعم من مؤسسة فاي السويسرية .

 


Like