منتدى الديوانية للبيئة والسلام

 

بمشاركة نشطاء شباب من منمظات وفرق تطوعية مختلفة, نظم منتدى الديوانية للبيئة والسلام تدريباً متخصصاً حول ادارة الحملات المدنية. شهد التدريب الذي جرى تنظيمه في مدينة الديوانية مشاركة 13 شاب وشابه, للفترة بين 29-30 نيسان 2018. يذكر ان هذا التدريب جاء ضمن سلسلة التدريبات التي ينضمها المنتدى الاجتماعي العراقي في مدن عراقية مختلفة لدعم الحراك المدني الشبابي فيها, وبناء قدرات النشطاء الفاعلين في المنتديات المحلية, التي بدءات تأخذ دور اجتماعي مؤثر منذ مطلع العام الماضي على خطى المنتدى الاجتماعي العراقي الذي ينشط في بغداد.

شارك في التدريب منظمات وفرق شبابية عاملة في مدينة الديوانية, منها: منظمة طبيعة العراق, جمعية حماة دجلة, منظمة خطوات, الجمعية العراقية للصيد المستدام, جمعية الواحة الخضراء بالاضافة الى شبكة تثقيف الاقران Y-Peer. من الجدير بالذكر ان منتدة الديوانية للبيئة والسلام يضم المنظمات المشار اليها, بالاضافة الى عدد اخر من الفرق التطوعية والنشطاء الافراد. يذكر ان منتدى البيئة والسلام تأسس العام الماضي, لينشط في قضايا بناء السلام وحماية البيئة ويجمع المهتمين الراغبين بالعمل على هذه القضايا في محافظة الديوانية.

بعد استعراض ابرز الأدوات الحترافية لقيادة الحملات المدنية بشكل فعال ومؤثر وآليات التخطيط والأدارة, ناقش المتدربون بمشاركة المدرب الشاب سلمان خيرالله من سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي اهم المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها محافظة الديوانية, مع تقييم تأثير هذه المشاكل ودراسة امكانية تنفيذ حملات مدنية للمساعدة في الحد من تأثيرها. ومن ابرز القضايا التي تم نقاشها اثناء التدريب هي قضية الأقليات في المحافظة وزيادة الوعي الاجتماعي بأهمية احتوائهم والتعايش مع ما يحملون من معتقدات وافكار بسلام وتقبل وانسانية. فيما تطرق التدريب ايضاً الى نقاش ازمة شحة الواردات المائية في ناحية ال بدير التابعة لمحافظة الديوانية, حيث تعاني هذه المنطقة من ازمة في توفير الاحتياجات المائية الاساسية لسكانها.

الى ذلك ناقش المتدربون تطوير فكرة فتح شارع ثقافي في محافظة الديوانية, ليكون ملتقى للادباء والمفكرين والنشطاء, ومساحة خصبة للحوار وتبادل الاراء والافكار.

ومن الجدير بالذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي عمم تجربته في العديد من المدن العراقية وبالذات المدن المطلة على نهري دجلة والفرات , إذ يأتي هذا النشاط ضمن مشروع “التماسك الاجتماعي لبلاد ما بين النهرين” الذي ينفذ من قبل المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالشراكة مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر الى – الايطالية  وبدعم من مؤسسة فاي السويسرية.


Like