المنتدى الاجتماعي العراقي

 

بمشاركة نشطاء شباب من منظمات وفرق طوعية مختلفة نظم منتدى النجف الاجتماعي بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي تدريباً متخصصاً حول ادراة الحملات . حيث نفذ التدريب في مدينة النجف بمشاركة 14 شاباً , للفتره بين 1-2 حزيران 2018 علماً ان هذا التدريب ضمن سلسلة التدريبات التي ينضمها المنتدى الاجتماعي العراقي في مدن عراقية مختلفة لدعم الحراك المدني الشبابي فيها . وبناء قدرات النشطاء الفاعلين في المنتديات المحلية, التي بدأت تأخذ دور اجتماعي مؤثر منذ مطلع العام الماضي على خطى المنتدى الاجتماعي العراقي الذي ينشط في بغداد.

شارك في التدريب منظمات وفرق شبابية عاملة في مدينة النجف, منها:  منظمة بصمة امل , فريق فكر بغيرك , اتحاد الادباء في النجف , فريق اكيتو للتنمية الاجتماعية , فريق اتحاد الطلبة في النجف , والنشطاء الافراد.

 يذكر ان منتدى النجف الاجتماعي تأسس العام الماضي , لينشط في قضايا بناء السلام ويجمع الراغبين بالعمل على هذه القضايا في محافظة النجف وقضايا مجتمعية اخرى .

بعد استعراض ابرز الأدوات الاحترافية لقيادة الحملات المدنية بشكل فعال ومؤثر وآليات التخطيط والأدارة , ناقش المتدربون بمشاركة المدرب الشاب سلمان خيرالله من سكرتارية المنتدى الاجتماعي العراقي اهم المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها محافظة النجف , مع تقييم تأثير هذه المشاكل ودراسة امكانية تنفيذ حملات مدنية للمساعدة في الحد من تأثيرها. ومن ابرز القضايا التي تم نقاشها اثناء التدريب هي قضية الحد من خطاب الكراهيه من قبل بعض المتطرفين الذين يدعون بأنتمائهم الى شريحة كبيره من السكان كذالك افكار اخرى حول تلوث نهر الكوفة وما يعانية السكان هناك وكذلك ناقش الحاضرون شحة المياه وتاثيرها على المناطق الزراعية وما هي الحلول التي من الممكن ان يعمل عليها الدوله والسكان .

ومن الجدير بالذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي عمم تجربته في العديد من المدن العراقية وبالذات المدن المطلة على نهري دجلة والفرات , إذ يأتي هذا النشاط ضمن مشروع “التماسك الاجتماعي لبلاد ما بين النهرين” الذي ينفذ من قبل المنتدى الاجتماعي العراقي بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير وبالشراكة مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة جسر الى – الايطالية  وبدعم من مؤسسة فاي السويسرية.

 

سلمان خيرالله

المنتدى الاجتماعي العراقي


Like