انكليزي | English

 

نظم المنتدى الاجتماعي العراقي-مسار اللاعنف ، تدريباَ متخصصاَ لتطوير قدرات الشباب في فريق فنون السلام ، وجرى خلال التدريب التعرف على اليات بناء الحملات انطلاقاَ من تحليل المشاكل وتحديد الاهداف الذكية وصولا الى تنفيذ الحملة والتقييم وقياس النتائج.

وقد شارك في التدريب الذي أقيم على قاعة المنتدى الاجتماعي العراقي في بغداد ، مجموعة من المتطوعين , 4 من الشابات و5 من الشباب ، ضمن فريق فنون السلام. التدريب استمر لمدة ثلاث أيام على التوالي بتاريخ 8-10 تموز، ناقش فيه عدة مواضيع خاصة بواقع العنف في بغداد ، وقُسم الشباب الى فريقين وتمت مناقشة عدة مشاكل لتخطيط حملات نموذجية لتطبيق ما تم التطرق اليه من اليات لبناء وتنفيذ الحملات. ناقشت المجموعة الأولى مشاكل اهمال المسارح والدور الاثرية ، اما المجموعة الثانية فقد ناقشت العنف الساري بسبب الاطلاقات العشوائية والتي راح ضحيتها الكثير، حيث ان مدينة بغداد لازالت تتكرر فيها هذه الظاهرة بشكل مستمر.

ادار التدريب الزميل احمد علاء حيث قدم للمتدربين تعريف شامل عن سبل مواجه القضايا الاجتماعية المختلفة بأسلوب المقاومة اللاعنفية ، وكيفية إدارة الحملات والتخطيط لها بأدوات فنية. اتفق الفريق على وضع هدف ذكي لحملة الاطلاقات العشوائية والتي سيتم المباشرة بالعمل عليها من الشهر المقبل وتم رسم جدول بالفعاليات التي ستكون ضمن الحملة وتحديد الإطار الزمني لها وبدء بجمع المعلومات والعمل على تحشيد الرأي العالم للضغط على الدولة لإصدار قانون.

من الجدير بالذكر ان المنتدى الاجتماعي العراقي فضاء واسع للحركات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية والتي تنسق فيما بينها لتحقيق شعار “عراق اخر ممكن”، عراق الديمقراطية والسلام وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية. ويسعى المنظمون على التدريب الى تطوير امكانيات فريق “فنون السلام” بما يمكنه من استخدام أدوات الفن كتقنيات اجتماعية هدفها تغيير الصورة النمطية لثقافة العنف في العراق ، عبر تنظيم الفعاليات والنشاطات المتنوعة.

 

 

المنتدى الاجتماعي العراقي

11-7-2018


Like