مرحبا بكم في الصفحة الخاصة بحملة حقوق العمال وحرية التنظيم النقابي في العراق!

من نحن

تجمع هذه الصفحة انشطة وأخبار لعدد من نقابات المحلية والدولية والتي تعمل على موضوعة حرية التنظيم النقابي والمهني وحقوق العمال  في العراق لتكون ضمن حملة واحدة هدفها دعم نقابات العمال والاتحادات العراقية، بدئت المبادرة العمل على هذا الموضوع منذ عام 2009.

التحديات التي تواجهنا:

يتعرض العمال العراقيون الى تهديدات وغرامات والى الاستبعاد والمنع من السفر والاعتقال بسبب عملهم على تنظيم النقابات العمالية.فيما تتدخل الحكومة كثيرا في شؤون النقابات الداخلية. وفي احيان كثيرة يتم قمع العمال خصوصا العاملين في قطاع النفط في حال مطالبتهم لحقوقهم. وتتعرض بعض النقابات المهنية لنفس المعاملة. ويمكن تلخيص المشكلة بالتالي:_iraq_labour_law_poster

– عدم وجود قانون عمل عصري يتلاءم مع المعايير الدولية: وقانون العمل الحاليي في العراق يعود تاريخه إلى عهد الرئيس السابق صدام حسين، والذي قمع الحريات النقابية وصنف معظم العمال العراقيين كموظفين مدنيين ومنعهم من تشكيل نقابات.

– عدم وجود قانون عصري يضمن حرية التنظيم النقابي بشكل يتلاءم مع المعايير الدولية وخصوصا في مواقع العمل الحكومية ” القطاع العام” وكذلك عدم اقرار  مبدأ تعددية الاتحادات بما يضمن التنوع والاستجابة لمتطلبات العمل المهني المستقل.

– عدم اشراك النقابات والاتحادات في الحوارات الاجتماعية والاقتصادية وتهميش دورهم في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية. ويصل الامر بمنعهم من ممارسة نشاطاتهم او التعبير عن ارائهم بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية وخصوصا تتلك التي تتعلق بالخصخصة او تطوير الصناعة والزراعة.

اهداف الحملة

: تأييد ومساندة مطالب النقابات والاتحادات العراقية في تشريع قوانين تحترم المعايير الدولية في اطار العمل وحقوق العمال وفي اطار حرية التنظيم النقابي: قانون عمل عصري وقانون تنظيم نقابي حديث.

– المطالبة بإشراك الاتحادات العراقية والنقابات المختصة في الحوارات الاجتماعية والاقتصادية والتخطيط المستقبلي.

الطرق التي بإمكانك من خلالها المساهمة معنا في الحملة:

– نريد أن نجعلك قادر على الوصول الى جميع المعلومات المتعلقة والخاصة بحقوق العمال في العراق. هنا يمكنك أن تجد  الوثائق والمصادر الخاصة بالحملة.

– يمكنك الوصول الى آخر الأخبار الخاصة بدعم نقابات حقوق العمال في العراق من هنا.

– يمكنك الانضمام الى صفحة حملتنا على الفيسبوك ومشاركتها مع الاصدقاء.

– تابع مجموعتنا على الفيسبوك من هنا..

– شارك في حملة جمع تواقيع للمطالبة بإسقاط التهم التي توجهها الحكومة العراقية ضد رؤوساء النقابات والمطالبة بإنهاء قمع واحترام حقوق العمال من هنا.

– انشر “الهاشتاك” الخاص بالحملة على تويتر ، وتابع التغريدات الخاصة بالحملة : #اتحادات_ونقابات_العراق

أفلام وثائقية ذات صلة:

اندستري ال ، تقوم بوقفة امام السفارة  العراقية في جينيف، والمطلب هو تشريع قانون عمل عصري للعراقيين ، فوراً :

من الحملة الدولية للتضامن مع القيادي في اتحاد النفط ، النقابي حسن جمعة عواد، تضامن دولي ومطالبة بإسقاط التهم عنه والتي وجهت له بسبب نشاطه النقابي . وانتهت الحملة بنجاح كبير بعد ان تم اسقاط جميع التهم عنه.

 

شركاء و منظمات مهتمة او عاملة بموضوع الحملة

– المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي.

عمال ضد الحرب (USLAW)..

مركز التضامن.


Like