المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي والمعروفة اختصاراً (ICSSI) ،وتعرف ايضا “المبادرة” ، هي تجمع لمنظمات و افراد من مختلف انحاء العالم وبما فيها العراق،  يهدف لخلق صلات للتضامن بين المجتمع الدولي من جهة وبين المجتمع المدني العراقي ومنظماته من جهة اخرى. وذلك من خلال عدة ادوات للتواصل باللغة الانكليزية والعربية بشكل اساس ، وكذلك من خلال عدد من الحملات التي تنظمها المبادرة مع شركائها في العراق. ومن خلال مجموعة من اللقاءات والمنتديات التي تجمع اطراف مدنية فاعلة من داخل وخارج العراق.

 تركز المبادرة على مواضيع محددة مثل : الترويج وحماية حقوق ألإنسان بإطارها العام، وبموضوعة حرية التعبير وحرية التجمع بوجه خاص لارتباطها الوثيق بأنشطة لمجتمع المدني ، كذلك بالموضوعات التي تناهض الانقسام الطائفي او العرقي في العراق، والفساد والعنف.

ولدت المبادرة من رحم تحالف دولي واسع ساهم في تنظيم اوسع احتجاجات ضد الحرب في العراق في عام 2003 وتابع العمل ضد انتهاكات الاحتلال ومن اجل احترام حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية في العراق.

تقوم المبادرة بعمل تشبيك وتواصل بين اعضائها وشركائها منذ عام 2009  . حيث عقد المؤتمر الاول للمبادرة في مدينة فلتري- روما – ايطاليا في اذار من العام 2009 وحضره بحدود 40 منظمة عراقية وعدد مماثل من منظمات دولية من اوربا ومن الولايات المتحدة. عقد المؤتمر الثاني في باريس – فرنسا في ديسمبر كانون الاول 2010 وقد حضره جمع من المنظمات العراقية والدولية. فيما عقد المؤتمر الثالث وربما الاهم في اربيل أوكتوبر 2011 وحضره بحدود 150 مشاركة ومشارك من العراق و ما يزيد عن 100  من اوربا والولايات المتحدة والعالم. فيما عقد المؤتمر الرابع في مدينة البصرة – جنوب العراق وفي شهر تشرين الثاني 2011.

تتوفر وثائق حول هذه المؤتمرات باللغة العربية والانكليزية ، للاطلاع على الوثائق قم بزيارة صفحة وثائق المبادرة او اطلع على الموقع الخاص بالمبادرة حيث تتوفر الوثائق باللغتين الانكليزية والعربية.

يدير المبادرة وينسق عملها فريق عمل دولي مكون من اعضاء فاعلين من العراق ، ايطاليا ، فرنسا ، اسبانيا والولايات المتحدة الامريكية. ويطلق على هذا الفريق اسم “فريق التنسيق”. الفريق مفتوح ويدعو لاجتماعاته اعضاء اخرين وحسب موضوعة كل اجتماع. يتابع هذا الفريق عمل المبادرة وانشطتها وبرامجها. يتخذ فريق التنسيق قرارته بتوافق اعضائه الخمسة

 

 


Like