ايلول ٢٠١٥

تبنت منظمة مراقبة الموروث العالمي (World Heritage Watch) قرار يتضمن مطالب حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية الموجهة بمناسبة انعقاد اعمال المؤتمر السنوي للجنة التراث العالمي (WHC) التابعة لليونسكو في بون / ألمانيا في شهر يوليو الماضي من عام ٢٠١٥  وحمل القرار رقم ٦ وخصص حول الاهوار العراقية ومدينة حسن كيف.

وكانت منظمة مراقبة الموروث العالمي وهي منظمة غير حكومية دولية ومعنية بقضايا المورث العالمي، قد عقدت لقاء على هامش اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، في مدينة بون – المانيا، وحضر الاجتماع نشطاء من حملة انقاذ نهر دجلة.
وتعطي حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية هذا القرار اهمية كبيرة وتعتقد ان الطريق الامثل هو مواصلة الضغط والتحرك في مثل هذه المناسبات والاجتماعات وللوصلو الى الهدف المنشود باجبار حكومة العراق والحكومة التركية على التحرك فروا لحماية نهر دجلة والاهوار العراقية.
Save Chibaiesh
وللاطلاع على القرار رقم ٦ يمكنك زيارة موقع المنظمة (اضغط هنا)

وتضمنت مطالب حملة انقاذ نهر دجلة والتي ادرجت في هذا القرار مطالبة الحكومة العراقية لإطلاع الشعب العراقي على الوضع الحالي لملف الترشيح الخاص بالاهوار لقائمة الموروث العالمي ، و أسباب تأخره.كذلك مطالبة الحكومة العراقية، جنبا إلى جنب مع مكتب اليونسكو-العراق ،نطالبهم بنشر جدول زمني لإدراج الاهوار العراقية في قائمة التراث العالمي. كذلك مطالبة الحكومة العراقية ومنظمة اليونسكو لتقييم الآثار المترتبة على الاهوار والمصب من جراء اكمال سد اليسو واتخاذ كافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية لوقف بناء السدود مع الآثار السلبية على مواقع التراث المصب مثل الاهوار. ومطالبة الحكومة التركية لوقف بناء سد اليسو وتسمية مدينة حسن كيف كموقع للتراث العالمي.

للاطلاع على البيان الكامل للحملة اضغط هنا