نظم المنتدى الاجتماعي الكردستاني، تدريباً تخصصياً في مدينة اربيل حول آليات وسبل حماية المدافعين والنشطاء العاملين في قضايا حقوق الانسان، وقدم التدريب الذي استمر لمدة يومين، المدرب المختص الاستاذ دشتي صادق محمد (ماجستير في حقوق الانسان وطالب دكتوراه لنفس الاختصاص)، فيما شارك 18 شاب وشابة من الناشطين ضمن فضاء المنتدى الاجتماعي الكردستاني والعاملين ضمن مساراته، ومن مدن الاقليم المختلفة، وتنوعت اختصاصات المتدربين بين نشطاء في مجال حقوق المراة واخرين في مجال الشباب بالاضافة لنشطاء اعلاميين ايضاً.

بعد التعارف بين الحضور، قدم الناشط بيشكوت ادهم منسق المنتدى الاجتماعي الكردستاني نبذه عن الهدف من التدريب وتحدث عن الاطار العام لمشروع التضامن مع المدافعين عن حقوق الانسان الذي يندرج هذا التدريب ضمن انشطته، والدور الذي يلعبه المنتدى في توفير بيئة حاضنه لعمل النشطاء، ومساحة لتنظيم نشاطهم في المدافعة عن حقوق الانسان. فيما قدم الاستاذ دشتي خلاصة موجزة حول حقوق الانسان ومن هو المدافع عن هذه الحقوق، وابرز الادوار التي يقوم بها النشطاء في هذا المجال. فيما تلى ذلك استعراض لأكبر التحديات في مجال حقوق الانسان والمخاطر التي تهدد النشطاء العاملين في هذه القضايا، بينما تم تقسيم المتدربين الى مجاميع عمل في اليوم الثاني من التدريب لنقاش الصعوبات التي يعاني منها النشطاء الفاعلين في الاقليم على مستوى الخصوص.

يذكر ان تدريب حماية المدافعين عن حقوق الانسان الذي تم تنظيمه في 13 و14 نوفمبر 2017، يأتي ضمن برنامج متكامل تنفذه مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي، لدراسة المخاطر التي يتعرض لها النشطاء في العراق، وتدريبهم على اتخاذ الخطوات والاجرائات الكفيلة بتامين حمايتهم وتوفير المساحة الآمنة لتسهيل مهمتهم الانسانية، وقد تم تنفيذ تدريبات مشابهه في بغداد شارك فيها نشطاء من المنتدى الاجتماعي العراقي. هذا المشروع بدعم من مؤسسه سي سي اف دي وبالشراكة مع مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ومنظمة (جسر الى..) الايطالية.