English | انكليزي

عقدت مدينة السليمانية في إقليم كردستان مهرجانها الأول للاحتفال بحقوق المرأة. نظمت مجموعة العمل المعنية بحقوق المرأة في المنتدى الاجتماعي الكردستانيمهرجان مرواري” من 24 إلى 25 أغسطس في حديقة هواري شار في السليمانية. من خلال هذا المهرجان ، هدفت مجموعة العمل إلى تعزيز الاستقلالية الاقتصادية للمرأة من خلال توفير مساحة لإظهار حرفهن ، وعرض النساء الموهوبات ، ومشاركة قصص النجاح للمرأة القوية من مختلف الخلفيات. أقيم مهرجان “بيرل” للمهرجان بدعم من المحافظ ووزير الثقافة.

أبرزت النساء التاليات تجاربهن ونجاحهن في المجتمع كامرأة:

  • أوات زرداشتي هي امرأة زرادشتية من كويا وتعيش في السليمانية. ترأس الجمعية الزرادشتية للعراق وواجهت العديد من التحديات بسبب دينها.
  • سناء مدحت من جرميان, طالبة مرحلة اولى في كلية الطب. نجت من السرطان وقررت الحصول على شهادة أخرى على الرغم من تخرجها من كلية الزراعة.
  • باخشان كاكويز هي المدير العام لمنظمة غير حكومية دولية في أربيل ، وهي مسؤولة سابقة في الامم المتحدة. كانت ضحية للزواج المبكر وأجبرت على الزواج من ابن عمها لكنها تمكنت من الفرار والقتال من أجل حريتها.
  • شارهان رشد من شنكال تعيش في مخيم دهوك شريا. وقد تم بيعها واغتصابها من قبل داعش ، لكنها تمكنت من الفرار. أصبحت شارهان الآن متطوعة في أحد مراكز إعادة التأهيل في دهوك ، مما ساعد النساء الأخريات على التعامل مع الصدمات التي تعرضن لها.
  • لانيا جمال ناشطة في مجال حقوق المرأة ومدربة لتنمية الموارد البشرية. كان حلمها أن تصبح خبيرة في لغة الجسد على الرغم من أنها لم تتلقى الدعم في بيئتها. حصلت لانيا على شهادة الماجستير من جامعة إيفرست في ولاية تكساس بلغة الجسد كأول امرأة كردية تحصل عليها، وأسست الأكاديمية الكردية الأمريكية المعنية بلغة الجسد.
  • بيريفان محمود طالبة رسم في معهد جرميان للفنون الجميلة في كاليار. كرسامة لوحات مثيرة ، أظهرت امرأة عارية في معرض للطلاب في كالار. تلقت بيريفان الكثير من المعارضة من المجتمع ، بما في ذلك الجماعات الدينية. ومع ذلك استمرت في متابعة الرسم.

نشر متطوعو مرواري المنشور الأول لمجموعة العمل حول مشاركة المرأة في السياسة وصنع القرار. يحتوي المنشور على بيانات حول معدل مشاركة المرأة في الانتخابات الاخيرة لحكومة إقليم كردستان ، ومعلومات حول حملة “أنا صوتت لامرأة” والتي تدعمها مجموعة العمل ، وصور النساء المشهورات في تاريخ كردستان. بالإضافة إلى ذلك ، نظمت متطوعات من كلية علم الأحياء نشاطًا للتوعية الصحية ، وقام أصحاب المطاعم النسائية ببيع الأغذية التقليدية ، ورفعت مجموعة من ناشطات البيئة النسائية الوعي حول حماية البيئة.

انتهى المهرجان بإطلاق بالونات إلى السماء ، “للنساء والسلام” والرقص الكردي الجماعي.

شاهد الفيديو التقريري لقناة NRT (باللغة الكردية).