حملة انقاذ نهر دجلة والشركاء يعلنون أول منتدى مجتمع مدني للمياه بديل في بلاد الرافدين: سيعقد منتدى مياه بلاد الرافدين في ربيع عام 2019 في السليمانية، إقليم كردستان العراق، وسيشرك ممثلين للمجتمع المدني من دول العراق وإيران، تركيا، سوريا. سيكون مساحة مفتوحة لإعطاء صوت لأولئك المهمشين والمستبعدين من النقاش حول إدارة المياه في المنطقة. يعتمد منتدى مياه بلاد الرافدين على نموذج المنتدى الاجتماعي، وهو جزء من عملية المنتدى الاجتماعي العالمي. تم إطلاق فكرة المنتدى خلال اجتماع مشترك لحملة “أنقذوا دجلة” في مدينة السليمانية بإقليم كردستان في العراق، نيسان 2017. يمكن العثور على موقع المنتدى هنا.

نريد تعزيز النقاش العام وتشجيع المشاركة الواسعة في المبادرات التي يمكن تنفيذها لتحويل المياه إلى أداة للتضامن والسلام، مما يجعلها نموذجًا للتقاسم العادل والمنصف للموارد. إننا نرفض استخدام المياه كأداة للقمع، والتي تستخدم لترسيخ ديناميات السلطة غير المنصفة التي تديم الصراعات المستمرة. سيوفر هذا المنتدى مساحة للحوار المفتوح والعام حول وضع ووصول هيئات المياه في منطقة بلاد الرافدين، واقتراح إطار لسياسة مائية تقوم على المشاركة والاستدامة والمبادئ الاجتماعية والبيئية الأخرى.

سيكون هذا الحدث فرصة مهمة لتشجيع التحالف على مستوى المجتمع من أجل التعاون في مجال المياه العابرة للحدود والذي يشمل جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة في المنطقة. منظمات المجتمع المدني والناشطين والباحثين والأكاديميين والصحفيين وممثلي المجتمع المحلي والسلطات المحلية الذين يشاركوننا قيمنا ويشاركون في النضال من أجل أساليب إدارة المياه المستدامة والمشاركة، الذين يدعمون قناعتنا بأن المياه هي أداة للتضامن والسلام المستدام، مدعوون للمشاركة في مناقشات وإجراءات هذا المنتدى. سيشارك ما لا يقل عن 300 مشارك من المنطقة وخارجها في الأنشطة التي تستمر لمدة 3 أيام.

نحن نعتقد أن الحفاظ على الموارد المائية وتقاسمها على قدم المساواة يتطلبان التعاون عبر بلاد ما بين النهرين وعلى المستويات العالمية. وبالتالي، من المهم مشاركة المعلومات المحلية مع أجزاء مختلفة من العالم، والاستفادة من تجارب بعضها البعض. يهدف هذا الحدث إلى جمع الناس من بلاد ما بين النهرين ومن خارج المنطقة. مجموعة متنوعة كهذه ستسمح لنا بالتوصل إلى خطط فعالة تبني وتعرض وجهات نظر مختلفة. وهذا بدوره سيسهل الإجراءات التي تروج للمياه كقوة للسلام بين أمم منطقة ما بين النهرين.

البرنامج التمهيدي للمنتدى الدولي الأول للمياه في بلاد ما بين النهرين:

اليوم الأول: الافتتاح والمناقشات العامة

اليوم الثاني: ورش عمل منظمة ذاتيا من قبل المنظمات المشاركة

اليوم الثالث: استنتاجات حلقات العمل العامة والإعلان النهائي

سيتم فتح التسجيل للمنتدى في ديسمبر 2018. قم بمتابعة موقعنا على الويب للحصول على التحديثات.

دعوة للمساهمات

حددنا ثلاثة تحديات رئيسية للمياه في المنطقة: المشاركة العامة والسدود والحفاظ على النظام البيئي. لبدء المناقشات خلال الجلسات العامة للمنتدى، سننشر 3 ورقات حول هذه المواضيع قبل الحدث، في ديسمبر 2018. لاستكمال هذه الأوراق، سنحتاج إلى تضمين وجهات نظر من مختلف المواقع الجغرافية وكذلك الخبرات! هل أنت موجود في العراق أو تركيا أو سوريا أو إيران؟ هل لديك خبرة في الموارد المائية؟ قد تكون مساهمتك قيّمة. للقيام بذلك، يرجى قراءة الملخصات على الموقع الإلكتروني للمنتدى والاتصال بالمؤلفين عبر البريد الإلكتروني. يمكن تضمين مساهمتك في الورقة النهائية وتقديمها خلال المنتدى! نرحب بالمساهمات باللغات الإنجليزية والعربية والتركية والفارسية والكردية.

لأي استفسارات، تواصل معنا على coordinator.en @ savethetigris.org


Like