أطلقت منتديات العراق وكردستان الاجتماعية مبادرة جديدة لتعزيز التماسك الاجتماعي في 4 محافظات. تم إنشاء “مجالس التماسك الاجتماعي” في السليمانية وبغداد والعمارة والرمادي، بتنسيق من منظمات المجتمع المدني التابعة للفرق العاملة (المسارات) في المنتديات الاجتماعية. ضمن قادة هذه المجالس المحلية، السلطات المحلية والمجتمع المدني سيجمعون قواهم سوية من أجل زيادة مسؤولية السلطات المحلية وتقليل التوتر داخل المجتمعات. ستتألف المجالس من أعضاء يمثلون مجتمعهم المحلي، من خلفية متنوعة تشمل النساء، وسوف يتجمعون بشكل متكرر.
وعلى وجه التحديد، ستعقد المجالس ورش عمل واجتماعات الطاولة المستديرة مع السلطات المحلية والوساطة في النزاعات والزيارات الميدانية لمنتديات المدينة. ستشارك المجتمعات المحلية في عملية صنع القرار في المجالس وسيؤدي المجتمع المدني دورًا تنسيقيًا. الهدف من ورش العمل والطاولات المستديرة هو تشكيل ائتلاف بين المجتمع المدني والمجتمعات المحلية والسلطات المحلية لمعالجة القضايا الموضوعية وإيجاد الحلول لها. ستسمح جلسات حل النزاع للمجتمع المدني بلعب دور وساطة في المجتمعات المحلية.
في الفترة من 1-2 أكتوبر / تشرين الأول في بغداد، اجتمع منسقو ووسطاء المجالس الأربعة لوضع خطة استراتيجية والمشاركة في تدريب حول أساليب تحويل النزاع والوساطة وبناء الإجماع. في اليوم الأول تلقى المشاركون نظريًا لمنهجيات القيادة وأدوار النزاع والتفاوض. فيما ركز اليوم الثاني على تقنيات محددة لمهارات التفاوض، التواصل النشط، واتفاقيات التفاوض. أشرف على التدريب السيد سعد الخالدي من المركز العراقي لمهارات التفاوض وإدارة الصراع. سيتم تنظيم تدريب متابعة في عام 2019.

ومن المتوقع أن تحدد المجالس اول اجتماعاتها في الفترة المقبلة.
في السليمانية، يدير المجلس .Un Ponte Per (UPP)
في بغداد، يدار المجلس من قبل المنتدى الاجتماعي العراقي.
في العمارة، يتم إدارة المجلس من قبل منتدى ميسان الاجتماعي.
في الرمادي، يتم إدارة المجلس من قبل منتدى الفلوجة الاجتماعي.