انكليزي | English

بنضالنا المشترك، نحن اقوى، ونمضي بعيداً!

 

مؤتمر مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي للتخطيط الاستراتيجي

للمرة الأولى في تاريخها الممتد لعشر سنوات، مؤتمر مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ينعقد في بغداد.

31 يناير – 1 فبراير 2019

لعقود من الزمن، كان التضامن مع العراق قضية مهمة يشارك فيه دوليين يعرفون هذا البلد وشعبه ويحبونه، حيث يشتهر العراق بثقافته وتاريخه، وكذلك حروبه والعقوبات الصارمة المفروضة عليه من قبل المجتمع الدولي.

على مدى السنوات العشر الماضية، بنى الدوليون والعراقيون منصة للتضامن مع المجتمع المدني العراقي. كان شعارهم “التضامن في العمل”، هكذا بدأت مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI). عقدت ICSSI العديد من المؤتمرات، من روما 2009 إلى باريس 2010، أربيل 2011، البصرة 2012، أوسلو 2014، السليمانية 2016 و2017. في هذه المؤتمرات، ركز نشطاء من جميع أنحاء العالم على التواصل، التشبيك، الدعوة، والمشاركة في البرامج الموضوعية التي من شأنها المساعدة في دعم المجتمع المدني العراقي لحقوق الإنسان والبيئة.

خلال هذه السنوات العشر نفسها، تطور المجتمع المدني العراقي بشكل مستمر. لقد شهد العراق العديد من التطورات: في الآونة الأخيرة هزيمة “داعش” وعودة أعداد كبيرة من النازحين إلى مدنهم المحررة حيث يتعين عليهم الآن إعادة بناء السلام وتنشيط المجتمع المدني. نجحت الاحتجاجات الشعبية غير العنيفة في جميع أنحاء العراق (بغداد 2011 و2016، السليمانية 2016، والبصرة 2018) في وضع الإصلاح السياسي، والعدالة الاجتماعية، وضمان الخدمات الأساسية للجميع، وحماية الموارد المائية والبيئة، وجعلها ضمن الأولويات الأولوية لسياسي العراق. لقد أوضحت الحركات الاجتماعية أن العراقيين يستحقون الأفضل، ويجب أن يبرز عراق آخر!

لقد حان الوقت لأن تستضيف بغداد مؤتمر ICSSI جديد، حيث يشارك ممثلون عن المجتمع المدني المحلي، بما في ذلك المنتدى الاجتماعي العراقي، والمنتدى الاجتماعي الكوردستاني، والمنتديات الاجتماعية المحلية في غرب وجنوب العراق، إلى جانب مشاركات دولية قادمة من جميع أنحاء العالم، سيجتمعون معًا للتفكير في تطور ICSSI الذي دام عقدًا من الزمن والعمل الذي دعمه وقام به.

سنعمل معاً لمدة يومين ضمن حدث عام (الخميس 31 يناير والجمعة 1 فبراير)، على تحليل ثلاثة أسئلة مهمة: ما هي التحديات والإنجازات الرئيسية للمجتمع المدني العراقي على مدى السنوات العشر الماضية؟ كيف يمكن لناشطي المجتمع المدني الفاعلين الآن إعادة بناء العراق؟ ما تأثير الحركات الاجتماعية على سياسة العراق؟ ما هي أشكال التضامن الدولي الأكثر فعالية؟ وأخيرا، ما هي أنواع التضامن الدولي اللازمة لدعم أهداف المجتمع المدني اليوم؟

هذا التأمل والتحليل سيعدان المشاركين ويهيئان الطريق لاجتماع التخطيط الاستراتيجي الذي سيعقد في بغداد في أعقاب المؤتمر (السبت والأحد، 2-3 فبراير 2019) بين أعضاء وشركاء ICSSI فقط، لوضع أهداف لمدة 4 سنوات وتعديل هياكل التضامن الدولي لدينا.

هذه دعوة لجميع المشاركين في التضامن الدولي مع العراق، أعضاء الحركات الاجتماعية العراقية والناشطين، للمشاركة في مناقشات مؤتمر ICSSI من خلال المساهمة بوثيقة مكتوبة من 250 كلمة حول أحد الموضوعات الثلاثة التي سنقوم باستكشافها معا:

1) ما هي التحديات والإنجازات الرئيسية للمجتمع المدني العراقي خلال السنوات العشر الماضية؟

2) كيف يتم الآن إعادة بناء العراق من قبل الناشطين الفاعلين في المجتمع المدني؟ ما تأثير الحركات الاجتماعية على سياسة العراق؟

3) ما هي أشكال التضامن الدولي الأكثر فاعلية؟ وما هي أنواع التضامن الدولي المطلوبة الآن لدعم أهداف المجتمع المدني اليوم؟

أرسل مساهماتك وتعليقاتك على البيان الخاص بالدعوة للمؤتمر إلى البريد الإلكتروني:

Icssi.project @ gmail.com