عقد مجلس بغداد للتماسك الاجتماعي اول ورشة له مع أحد مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي، الورشة كانت حول المياه والتلوث البيئي وبالتعاون مع مسار المياه والبيئة، بحضور 15 متدرب من أعضاء مجلس بغداد وممثلين عن مسار المياه وجمعية حماة نهر دجلة، يوم السبت 12 كانون الثاني في مقر المنتدى الاجتماعي العراقي.

انقسمت الورشة الى خمسة أجزاء، شمل الجزء الأول منها التعريف عن مسار المياه والبيئة، ودوره ضمن فضاء المنتدى وماهي القضايا التي يعمل عليها المسار، حيث اطلع أعضاء المجلس على اهم إنجازاته وبالتالي أصبح لأعضاء المجلس رؤية واضحة عن المسار وكيفية عمله. اما الجزء الثاني فقد تضمن نبذه عن التلوث وتم التركيز على تلوث المياه والبيئة بصورة خاصة، حيث شارك متحدثي حماة دجلة خبراتهم في مجال التلوث لإيصال الخلفية المناسبة لأعضاء المجلس في هذا المجال مما يمكنهم من المدافعة في القضايا التي تخص البيئة.

فيما ناقش الجزء الثالث من الورشة المعاناة الكبيرة لنهر دجلة داخل مدينة بغداد، وتم التطرق حول بحث تلوث نهر دجلة في بغداد والمعد من قبل جمعية حماة دجلة، تنوعت المداخلات اثناء الجلسة حول اهم أسباب تلوث نهر دجلة وماهي الحلول البديلة والتي من الممكن استخدامها للحد من ظاهرة تلوث نهر دجلة. استكمل الجزء الرابع من الجلسة حديثة حول التحركات القانونية والتي يوصي بها المسار، حيث اطلع أعضاء المجلس على اهم المواد القانونية والدستورية الخاصة بحماية البيئة والمياه والتي من الممكن الاستفادة منها في حملات المدافعة والضغط على الحكومات المحلية في تنفيذ توصيات المسار.

الجزء الخامس والأخير للجلسة تضمن مجموعة من المخرجات والتوصيات المقترحة من قبل مسار المياه والبيئة، وتم الاتفاق على اهم الخطوات القادمة، منها عقد جلسات مستمرة لوضع الخطة الكاملة للتحرك باتجاه الحد من ظاهرة تلوث نهر دجلة في بغداد. الجلسة اختتمت بترشيح بعض أسماء أصحاب القرار لمقابلتهم ومناقشة توصيات المسار معهم والاتفاق على قاعدة مشتركة للعمل عليها بخصوص تلوث نهر دجلة في بغداد.

من الجدير بالذكر ان مجلس بغداد للتماسك الاجتماعي هو أحد المجالس التي تعمل في 4 محافظات من العراق (السليمانية-بغداد-الفلوجة-ميسان)، ويعمل بالتعاون مع مركز المعلومة للبحث والتطوير ضمن إطار المنتدى الاجتماعي العراقي وبدعم من قبل مشروع الاتحاد الاوربي. وان المجلس يهدف الى تحقيق توصيات المسارات المنضوية تحت مظلة المنتدى الاجتماعي العراقي ووضع حلول والعمل عليها باشراك الأشخاص المؤثرين وتفعيل دورهم في عملية صنع القرار ومثلث التغيير.

مجلس بغداد للتماسك الاجتماعي