English | انجليزي

من خلال هذه الرسالة، يعرب أعضاء وحلفاء الحركة المائية الأوروبية عن دعمهم وتضامنهم مع الناس الذين ينظمون منتدى مياه بلاد ما بين النهرين، وهو منتدى يخص المجتمع المدني حول الإدارة البديلة لنهري دجلة والفرات وروافدهم في العراق وتركيا وسوريا و إيران التي ستعقد بين 6 و 8 أبريل 2019 في السليمانية ، إقليم كوردستان العراق.

في جميع أنحاء العالم هناك أمثلة على الأضرار الناجمة عن السدود ومحطات الطاقة الكهرومائية. الأدلة موثقة توثيقاً جيداً وشبكة دولية من الأشخاص الذين يقاتلون ضد هذه الأضرار تتزايد باستمرار. لذلك ، يمكن اعتبار مكافحة السدود معركة عالمية.

تعتبر حركة المياه الأوروبية جزءًا من هذه الشبكة الدولية التي تدافع عن الأنهار والأراضي والمجتمعات المرتبطة بها.

عندما يتم انشاء السدود ومحطات الطاقة الكهرومائية في منطقة معينة ، فإنها تؤثر على العديد من الجهات الفاعلة، والآثار السلبية الموثقة تزداد فقط مع مرور الوقت.

إن اضطرابات دورة المياه المحلية تعني تدهور النظم الإيكولوجية والأنهار والمستودعات الجوفية ، ولكن في كثير من الأحيان أيضًا انقطاع الاتصال بين المسطحات المائية ، وإقامة مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة ، وفقدان الموائل الفريدة ، وانبعاث ثاني أكسيد الكربون والميثان على السواء في حد ذاته والأنشطة الصناعية غير المباشرة التي يسببها ، وتوحيد استخدامات الأراضي في مناطق الفيضانات ، وزيادة التعرض في مواجهة تغير المناخ.

نعم ، إن الحل الذي يتم الترويج له كإجراء لتخفيف التغير المناخي يزيد فعليًا من ضعف المجتمعات ، نظرًا لأن السدود ومحطات الطاقة الكهرومائية أثبتت أنها تقلل من الأمن المائي: التدهور النوعي والكمي للأجسام المائية ، إلى جانب زيادة وتوحيد الطلب على المياه ، بقوة تقليل مرونة دورة المياه المحلية. تعتبر الزيادة في المياه المتاحة للاستخدامات التي توفرها البنية التحتية مؤقتة فقط والاعتماد على هذا المصدر هو حكم غير مناسب لمجتمع يقلق من استدامته في المستقبل.

منذ ولادة الحضارة تعتمد جميع المجتمعات على المسطحات المائية للأقاليم المختلفة. لذلك فإن القتال في منطقة بلاد ما بين النهرين رمزي بشكل خاص. لن تؤدي البنية التحتية الهيدروليكية المخطط لها في هذه المنطقة إلى تدمير سبل العيش بأكملها والمساكن الفريدة فحسب ، بل ستؤثر أيضًا على ثقافة المياه الذي تم اكتسابها على مدار قرون.

هذا أيضًا إرث لا يريد المجتمع العالمي أن يخسره ، ونحن نحتفل بمبادرة منتدى مياه بلاد ما بين النهرين كفرصة لنقل هذه الثقافة وتبادل المعرفة.

ندعو المنظمات المختلفة في أوروبا وبقية العالم إلى المساهمة في الحدث بأي طريقة ممكنة: حضور المنتدى ، المساعدة في نشر الدعوة أو إنتاج رسائل تضامن.

الموقعين

European Water Movement
Plataforma en Defensa de l’Ebre
Initiative K136
Red Agua Publica
Xarxa per una Nova Cultura de l’Aigua
Plataforma contra la privatización de Canal de Isabel II
Coordination Eau Bien Commun France
Crvena
France Libertés
Odbranimo reke Stare planine
The Springs Foundation

موقع حركة المياه الأوروبية