في الفترة من 6-8 أبريل 2019 ، سيعقد المنتدى الأول لمياه بلاد ما بين النهرين في جامعة السليمانية، السليمانية، إقليم كوردستان العراق. مساحة فريدة للحوار المفتوح والعام حول وضع المسطحات المائية والوصول إليها في بلاد ما بين النهرين. سيكون هذا الحدث فرصة مهمة لتشجيع التحالف على مستوى المجتمع للتعاون في مجال المياه عبر الحدود يشمل جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة من العراق وتركيا وسوريا وإيران. لبدء المناقشات قبل المنتدى ، سننشر 3 ورقات حول ما نعتبره التحديات الرئيسية في حوض دجلة – الفرات. الهدف هو تعزيز النقاش العام وتشجيع المشاركة الواسعة في النقاش لتحويل المياه إلى أداة للتضامن والسلام. لحضور المنتدى ، يرجى التسجيل هنا قبل 15 مارس 2019.

التحدي: النظام البيئي

– ما هي التهديدات العديدة لجودة المياه وصحة الأنهار في أحواض دجلة – الفرات؟ ما هو الوضع الحالي للكائنات الحية الرئيسية والأصناف المهمة التي تنفرد بها هذه الأحواض وما هي التهديدات التي تواجهها؟ ما هي القضايا الخاصة بالحوض العلوي (الشمال) مقابل الحوض السفلي (الجنوب) والخليج؟

– كيف يؤثر التغير المناخي على الحوض اليوم وما هي الاتجاهات طويلة المدى في المنطقة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات للتصدي لتغير المناخ العالمي والتهديدات الأخرى على نطاق الحوض للنظام الإيكولوجي؟ ماذا سيكون التأثير على التنوع البيولوجي؟ الزراعة؟ صحة الإنسان؟ ضفاف الانهر؟

– كيف تؤثر الإدارة الحالية لأحواض دجلة-الفرات على وظائف الصحة والنظام الإيكولوجي؟ ما هي التغييرات في إدارة المياه على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية اللازمة لاستعادة وحماية الأحواض؟

– كيف يمكن للمجتمعات المحلية أن تعرض التهديدات العديدة والمتنوعة لجودة المياه في حوض دجلة – الفرات؟ ما الأدوات التي يحتاجونها؟ ما الحلفاء الذين يمكن الوصول إليهم؟

نظام نهر دجلة – الفرات:

تقرير الحالة

ورقة لمنتدى مياه بلاد ما بين النهرين بقلم آنا باخمان ، فرجينيا تايس ، ليث علي العبيدي ، ديكل توبا كيليش

نبذة مختصرة:

النظام البيئي الذي يتكون من حوض نهر دجلة-الفرات يوفر الأساس الذي يقوم عليه التنوع البيولوجي والإنتاجية الاقتصادية وصحة الإنسان والموارد الثقافية لدول تركيا وإيران وسوريا والعراق. لكن صحة وحيوية النظام البيئي لنهر دجلة – الفرات تتأثر إلى حد كبير بتلوث المياه ، والإدارة غير المستدامة للأنظمة الهيدرولوجية للحوض ، وتغير المناخ. تقدم هذه الورقة لمحة عامة عن الوضع الحالي للحوض وكذلك القضايا الرئيسية من كل من الدولة والمستوى العابر للحدود. يغطي القسم الأول موارد المياه ، ومناقشة حالة المياه الجوفية ، ونوعية المياه ، وتطوير البنية التحتية ، وإدارة موارد المياه ، و التعاون الإقليمي. يغطي القسم الثاني التنوع البيولوجي ، ويقدم لمحة عامة عن حالة عدد من الأنواع الرئيسية والقضايا التي تؤثر على التنوع البيولوجي للحوض. يستعرض القسم الثالث اثنين من بين العديد من خدمات النظام البيئي الهامة في الحوض: الزراعة ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية. يغطي الجزء الأخير تأثيرات تغير المناخ على الحوض. توفر هذه القضايا مجتمعة الإطار الذي يجب أن يشارك فيه المدافعون عن حقوق المياه الإقليمية في تطوير استجابة فعالة للمجتمع المدني للتحديات التي تواجه النظام الإيكولوجي لحوض نهر دجلة – الفرات.

ندعوك إلى منتدى مياه بلاد ما بين النهرين للحضور واستكشاف تطوير نموذج جديد على مستوى الحوض في منطقة بلاد ما بين النهرين والذي يستكشف استعادة وظائف الصحة والنظام الإيكولوجي في حوض دجلة – الفرات. للحضور ، يرجى التسجيل هنا. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة صفحة الويب.