English | انجليزي

ليث العبيدي

يشارك منتدى الديوانية للبيئة والسلام وجمعية حماة نهر دجلة في الاحتفاء باليوم العالمي للطيور المهاجرة لعام 2019، من خلال التضامن ونشر وايصال المعلومات الخاصة باليوم العالمي للطيورالمهاجرة الى الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي, واطلاق هاشتاك بأسم الشعار المختار لهذا العام #حماية_الطيور_كن_حلاً_للتلوث_البلاستيكي.

حيث نتضامن و نشارك نظرائنا من مختلف دول العالم في حملة ” حماية الطيور: كن حلاً للتلوث البلاستيكي!” فالعراق يعتبر من البلدان التي تمثل اراضيها احدى الممرات المهمة لهجرة مختلف أنواع الطيور..، كما يدعم التنوع في البيئات وتوفر الغذاء توافد اعداد كبيرة من الطيور وبقائها في مواسم الهجرة.  لكننا في منتدى البيئة والسلام وفي جمعية حماة نهر دجلة ، بشكل خاص وفي المجتمع المدني العراقي بشكل عام، نشعر بقلق كبير حول التلوث وما يسبب من مضار ومشاكل جمة للبيئة والتنوع الإحيائي في العراق, يسلط الضوء هذا العام على تأثير التلوث البلاستيكي على الطيور المهاجرة وموائلها.

البلاستيك والضرر الذي يلحقه بالبيئة

مع الإنتاج السنوي الذي يزيد عن 300 مليون طن ، يعتبر البلاستيك أحد أكثر المواد المستخدمة على نطاق واسع في العالم. غالبا ما يهرب عن اذهان أي شخص على أن البلاستيك يستخدم لغرضه الرئيسي للحظة واحدة فقط مقارنة بدورة حياته التي تقدر من 20 إلى 500 عام, حيث تكون خفيفة الوزن ومصممة لتدوم ، يتم نقل القطع المهملة بسهولة إلى النظم الإيكولوجية من خلال قوى الطبيعة التي تسبب تهديدات خطيرة للأنواع المهاجرة في جميع أنحاء العالم.

يدخل ما يقدر بنحو 8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية إلى محيطات العالم كل عام. ومما زاد الأمر سوءً ، أن البلاستيك لا يذوب ببساطة. حيث ينكسر في جزيئات صغيرة عن طريق الماء وأشعة الشمس والرياح ، وغالبا ما يؤدي إلى حالات فتاكة منها الابتلاع والتشابك.

كيف يؤثر البلاستيك على الطيور؟

للأسف , أن وجود أجنحة لدى الطيور لا يساعد على الهروب من تهديد البلاستيك!.

صغار طيور ميتة ! معدة مليئة بالبلاستيك !، تشابكاً !, حالات أخرى بسبب الخنق بالحلقات والشبكات البلاستيكية!, جميعها عواقب حقيقية للغاية للحصيلة التي يلحقها البلاستيك بالطيور وغيرها من الحيوانات البرية.

الابتلاع !

عملية البحث عن الطعام يجعل الطيور البحرية عرضة لتناول البلاستيك, حيث تطفو القطع البلاستيكية على سطح الماء، منها ما تكون مغطاة بالطحالب بالتالي تتناولها الطيور.

البلاستيك ذات الاستخدام الواحد  مثل الأاكياس ،شفاطات الشرب والقناني, يمكن بسهولة أن يخطئ الفريسة  سواء من حيث الشكل والرائحة. عن غير قصد تغذي الطيور صغارها بقطع البلاستيك التي تكون ذات أجهزه هضمية غير ناضجة وغير حصينة عن ما عنها في البالغات.

في حالات الابتلاع تعتمد الأضرار الناجمة عن البلاستيك على شكل الجزيئات البلاستيكية, الحادة منها تسبب الموت الفوري عن طريق ثقب الأعضاء الداخلية, لكن في الغالب يؤدي تناول البلاستيك لدى الطيور إلى شعور مزمن بالجوع والتجويع لأنه يعطي الإحساس بوجود معدة كاملة دون أي قيمة غذائية, كذلك سمية المواد الكيميائية والطلاء يشكل تهديدا إضافيا.

 

التشابك !

تؤدي طبقات البلاستيك التي تغطي الأراضي الرطبة إلى العديد من حالات التشابك والمصائد.

معدات الصيد المهجورة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا التي تؤدي إلى ظاهرة تسمى “صيد الأشباح”, الطيور الممسوكة هي اما تجرح وتصاب بعدوى مرضية أو ينتهي بها المطاف إلى الغرق. في كثير من الأحيان ، تكون الطيور المحاصرة محدودة في تحركاتها وتصبح بسهولة فريسة للحيوانات الأخرى.

ما الذي يمكن عمله لمنع المشكلة ؟؟

يبلغ عدد الطيور البحرية التي تموت من جراء آثار البلاستيك كل عام حالياً مليونًا وما يزيد.

يبرز البحث مدى إلحاح الأمر أن لا يقتصر على تقدير 90 في المائة من الطيور البحرية تحتوي على قطع البلاستيك في أحشاءها فحسب، ولكن بهذا المعدل ستصل نسبة الطيور البحرية التي تتناول البلاستيك إلى 99 في المائة بحلول عام 2050.

تشير الدراسات إلى أن المشاريع المحلية لإدارة النفايات البلاستيكية تقدم نتائج في فترة قصيرة من الزمن, وبالتالي  يمكن للحس السليم والوعي أن يساعد للحد من المد العملاق للبلاستيك.

يحتاج المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من الإصابات غير الضرورية ووفيات الطيور المهاجرة بسبب التلوث البلاستيكي. يمثل اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2019 فرصة فريدة للانضمام إلى الجهود المبذولة لمعالجة المشكلة الخطيرة المتمثلة في تلوث البلاستيك وإبراز آثارها السلبية على الطيور المهاجرة. دعونا نوحد أصواتنا لمعالجة هذا الاهتمام البيئي المتزايد بسرعة!

ما الذي يجب القيام به لمكافحة التلوث البلاستيكي؟

التقليل, إعادة الاستخدام وإعادة التدوير- قلل من استخدامك للمواد البلاستيكية واستبدلها ببدائل صديقة للبيئة، الاستخدام والتخلص من البلاستيك بشكل مستدام

التنظيف – انضم إلى أنشطة التنظيف في منطقتك ، سواء على الشواطئ أو على طول الأنهار

انشر الكلمة – دعم الإجراءات المحلية والعالمية ضد الاستخدام المفرط وغير الضروري والتخلص من البلاستيك الضار.

#حماية_الطيور_كن_حلاً_للتلوث_البلاستيكي

#منتدى_الديوانية_للبيئة_والسلام

# حماة_دجلة

#المنتدى_الاجتماعي_العراقي